السبت، سبتمبر 11، 2010

رواية الأدباء الشباب

بتاريخ 5:21 م بواسطة عمار بن طوبال

ما يمكن الإشارة إليه قبل التطرق لرواية جيل الشباب الذين يمثلون عينة الدراسة لهذه الرسالة، هو أن الرواية الجزائرية وحين نتناولها من منظور الأجيال الأدبية يمكن تقسيمها لجيلين فقط، نظرا لأن جيل الثمانينات لم يكن سوى استمرارية بشكل من الأشكال لجيل السبعينات سواء على المستوى الفني، أو على مستوى طبيعة الرؤية للعالم التي تبناها كلا "الجيلين " في أعمالهم الإبداعية، ولم يسجل أي تطور جذري خلال سنوات الثمانينات يمكن اعتباره قطيعة مع رواية السبعينات([1])، لهذا نقول وبشيء من الحذر المنهجي عن الرواية الجزائرية المكتوبة بالعربية تحبحر الصمت ياسمينة صالحديدا، أنها قد عرفت لحد الآن جيلين فقط إذا اعتبرنا أن الجيل الأدبي لا يحيل على معنى زمني بمقدار ما يحل على طرائق تعبير وتطور فني ورؤيوي للعمل الأدبي " لأن ظهور هذه الأجيال مرتبط ارتباطا أساسيا بحدوث ظواهر اجتماعية معينة. ولكن يبدو واضحا أن الأجيال الأدبية تضم أفرادا يسهل على الباحث تعداهم "([2])، ورغم أن فترة الثمانينات من القرن العشرين قد عرفت بالجزائر تغيرات سياسية واقتصادية عميقة، غير أن الرواية الجزائرية وباستثناءات قليلة ظلت غارقة في الرؤية التي أنتجها الآباء المؤسسون للرواية الجزائرية دون أن يتمكنوا من إنتاج نصوص تشكل قطيعة مع تلك النصوص والرؤى، هذه القطيعة لم تحدث إلا مع نهاية عقد التسعينات من القرن الماضي حين برز جيل من الروائيين الشباب يكتبون الرواية لأول مرة غالبا وينتجون نصوصا ذات حساسيات أدبية ومعرفية مغايرة، وهذا ما يسميه داود محمد " بانبثاق حقل روائي جديد ".

هذا الانبثاق لحقل روائي جديد بالجزائر كان نتيجة لتلك التحولات العميقة التي عرفتها الجزائر على جميع الأصعدة تقريبا بداية من سنة 1989، تلك التحولات التي كانت " بنوعية وقوة غير معهودتين من قبل. فكالإعصار المدمر عمت موجة الإرهاب مختلف أقطار البلاد، وقد كان الفاعل الثقافي الهدف المفضل والمطلوب من لدن هذه القوة الهدامة العمياء. وفي مثل هذا الموقف وجدت الذات الكاتبة نفسها في ملتقى قوى مضادة ومعادية مختلفة، بيد أنها تشترك في محاولة تهميش المثقف أو إسكاته على أقل تقدير"([3])، هذه الظروف المستجدة التي كانت نتيجتها إسكات وتهميش المثقف الجزائري بالإضافة لتعرضه للتصفية الجسدية، والقتل المعنوي، كانت محفزا للأدباء الجزائريين من أجل المقاومة عن طريق فعل الكتابة، والوقوف عن طريق الكتابة كشهداء على تلك المرحلة المتمزقة من تاريخ الجزائر المعاصر.

حيث شهدت فترة نهاية التسعينات مجموعة من النصوص الروائية سواء بالعربية أو بالفرنسية تناولت المصائر الفردية والجماعية في ظل ظروف اجتماعية وأمنية تجعل من الموت المفجع طقس يومي منذ بداية العنف المسلح ضد كل فئات الشعب الجزائري وضد الدولة الجزائرية ورموزها.

ما يميز هذه النصوص المغايرة هو كون معظم منتجيها شباب يكتبون الرواية لأول مرة بعد أن تمرسوا على الكتابة في الصحافة لفترة معينة ( حميد عبد القادر، بشير مفتي، ياسمينة صالح، كمال بركاني...الخ ).

وهذا الجيل من الروائيين الجزائريين الذي اشترك مع روائيي الجيل السابق في الحقل الروائي الجزائري جنبا إلى جنب تميزت كتابته عن الجيل السابق بعدة ميزات نوردها في النقاط التالية([4]):

- نشرت هذه الأعمال كلها ضمن دور نشر خاصة( البرزخ، الفضاء الحر، القصبة، الشهاب، منشورات مارينو)، أو عن طريق جمعيات ثقافية ( رابطة كتخرائط بشير مفتي اب الاختلاف، رابطة إبداع، الجمعية الثقافية الجاحظية )، أي لم تحتضنها مؤسسات الدولة بصفة مباشرة، مما يمنحها استقلالية كبيرة في النشر والتوزيع، ومن ثمة استقلالية في طرح المواضيع بحرية أكبر.

- هذه النصوص تحمل في مضمونها أطروحات جديدة، تعيد النظر في العديد من القضايا الفكرية والإيديولوجية التي سادت وتكرست في الساحة الثقافية، كما أنها عملت على إعطاء قراءات مغايرة للتاريخ تشتبك مع القراءة الرسمية لهذا التاريخ.

- جل تلك النصوص الروائية التي صدرت خلال أواخر عشرية التسعينات وبداية الألفية الجديدة تجرب كتابة جديدة يمكن تسميتها "بعنف النص "، لأنها تعيد النظر في الكتابة التقليدية المعروفة بتلاحق أزمنتها وأحداثها، فهذه النصوص الجديدة تتميز بتكسير زمن الحكي والتشظي على مستوى الذاكرة والذات الكاتبة.

- هذه الكتابة الجديدة التي ينتجها الروائيون الشباب تتميز باعتنائها الكبير بفئة معينة من المجتمع الجزائري وهي فئة المثقفين، هذه الفئة التي شكلت كبش فداء للصراع الدائر بين الدولة والجماعات الإسلامية المسلحة.

- جل تلك الروايات تميل لأن تكون بوحا ذاتيا تتماهى فيه حياة الكاتب الروائي مع شخصية الراوي في العمل الإبداعي، فجل تلك الروايات لم تكن في النهاية سوى سيرة ذاتية ولو بشيء من التحوير لحياة الكاتب نفسه.

هذه الملاحظات الأولية التي ادرجناها في شكل خصائص تميز رواية جيل الشباب، تنطبق بنسبة كبيرة على كل الروايات المختارة كعينة للدراسة.

ولكن قبل الانتقال لتحليل سوسيولوجي لتلك الروايات يجدر بنا التطرق لنقطة منهجية مرتبطة بالمصطلح الذي أطلق على نتاج هؤلاء الأدباء الشباب، وهو مصطلح الأدب الإستعجالي هذه التسمية / المصطلح كان الروائي الطاهر وطار هو أول من أطلقها على نتاج جيل بأكمله من الروائيين الجزائريين، حيث أن هذه التسمية رغم ما أثارته من لغط كبير بين مختلف الفاعلين داخل الحقل الثقافي الجزائري، غير أن النقاد لم يقتربوا منها كثيرا ولم يساهموا في توضيح المصطلح وتحديد مجال استعماله وخصائص الآداب التي يمكن إدراجها ضمن هذه التسمية/ المصطلح.

صحيح أن جل تلك الروايات التي أصدرها الأدباء الشباب تعتبر " كتابة استعجالية شهادة ضد الكارثة. إن الكتابة هي الوسيلة الوحيدة التي يمتلكها الكاتب لتجاوز محنته وتلطيف الأجواء التراجيدية التي تعيشها فئات المجتمع المختلفة "([5])، غير أن رمي هذه الكتابة بالاستعجالية يحمل في صميمه معنى يحيل على التسفيه.

المصطلح سواء في المجال الأدبي أو أي مجال متصل بالنشاط الفكري للإنسان تقوم وظيفته على اختزان وبطريقة مختزلة وتجريدية قضايا أدبية جوهرية لها علاقة وطيدة بالتراكم المعرفي الحاصل نتيجة النشاط الفكري الإنساني، فالمصطلح كدال على مدلولات معينة لا يطلق هكذا جزافا أنما يكون نتيجة بحث ومعرفة وحصر للظاهرة موضوع الحديث حتى يكون المصطلح معبرا بشكل نسبي عن مدلوله، كما أنه لا يتبلور بصورة نهائية إلا بعد مناقشة من طرف المشتغلين في الحقل المعرفي الذي يندرج ضمنه المصلح، وهذا ما لم يحدث مع مصطلح الأدب الاستعجالي الذي أطلق بشكل جزافي على النتاج الأدبي لجيل الأدباء الشباب دون أن يحضا باهتمام نقدي ولا بدراسات معمقة تؤكده أو تنفيه.

وانطلاقا مما سبق نتساءل: هل يحق لنا استعمال مصطلح الأدب الاستعجالي للدلالة على النتاجات الأدبية لجيل الأدباء الشباب في مجال الرواية ؟.

إن مصطلح " الاستعجالي لا يستند ـ حسب رأي ـ إلي سند نقدي يؤهله لأن ينهض بجملة من القيم تعمق مدلوله أو تبطل مسوغاته.

لذا أعد هذه التسمية تسمية مغرضة ناجمة عن حس انطباعي حول فيض من الكتابات أفرزتها الساحة ،لا علاقة لها بالمصطلح النقدي الرصين "([6])، هذا الرأي الذي أبداه باديس فوغالي رغم انطباعيته وعدم قيامه على دراسة معمقة، إلا أنه يعبر عن رأي شائع لدا الكتاب الشباب في الجزائر الذين يرفضون المصطلح ويرون فيه رمي لكل نتاجاتهم الأدبية بالسطحية والتسرع، وبالتالي بضعف القيمة الفنية وسطحية المحتوى المعرفي الذي تحمله في طياتها، ولهذا فنحن نميل حين نتحدث عن رواية الجيل الجديد من الكتاب الجزائريين إلى استعمال مصطلح " رواية الأدباء الشباب " كإحالة على الزمني والواقعي الذي يتمايز عن الجيل السابق ( جيل السبعينات)، حيث أن النتاجات الأدبية للفترة الراهنة التي انطلقت مع نهاية الثمانينات وعبرت عن نفسها ووهجها الخاص مع جيل الأدباء الشباب بداية من نهاية التسعينات قد شهدت تحولات عميقة وجذرية على المستوى الرؤيوي سواء من الناحية الجمالية أو الإيديولوجية، وهذا ما يجعلها متميزة عن النتاجات الأدبية السابقة. حيث " تحرر وعي الكتابة ابتداءً من نهاية الثمانيات ،وهو ما تجلى على صعيد الأفق النفسي للكاتب ، حيث أصبح لا يركن إلى حضن الأوثان ، كوثن الثورة ، بالمعنى التقليدي الخطابي لها في الكتابة ، يمكن القول أنّ الثقافة الوافدة شجّعته كثيرًا ، خاصة التجريب في السرد ومنه الغرائبية والعجيب والفانتاستيكي في أمريكا اللاتينية على التحوّل، من العبادة والوقوف المستمر على الطابوهات المحرمة إلى العصيان والتمرد على كل ماهو دائم وواجب الطاعة "([7])، وهذا ما جعل من جل الروايات المندرجة ضمن الأدب الجديد الذي ينتجه الأدباء الشباب تحمل بصمة عن التحولات السوسيولوجية العميقة التي عرفها المجتمع الجزائري، حيث نلحظ أن فرنسا مثلا لم تعد عدوا بمقدار ما تحولت إلى مجال متاح للمثقافة ومهرب من " جحيم الوطن" الذي أنتجته سنوات الإرهاب خلال عشرية بأكملها، كما أن الانفتاح على الليبرالية السياسية والانتقال نحو نظام اقتصادي يتنكر للاختيار الاشتراكي الذي اعتمده النظام منذ الاستقلال إلى غاية أواخر الثمانينات قد سمح بدخول ثيمات جديدة في المتن الروائي الجزائري كاستجابة أدبية للتحولات السوسيولوجية التي يعرفها المجتمع الجزائري بداية من أحداث الخامس أكتوبر 1988 التي لها تأثير كبير ساهم " في خلاط الذاكرة الوطنية ، والخروج من طاعة المعبود الواحد الذي حكم الذهن الإبداعي منذ الاستقلال كما دفع المبدعين إلى عدم الإيمان بالدعاوى الرسولية الاقصائية "([8])، هذه الأوضاع المستجدة أنتجت أدبا متمايزا عن سابقه خصوصا لدا فئة الشباب الذين ولجوا عالم الإبداع موازاة مع التحولات السياسية والاقتصادية والثقافية التي عرفتها البلاد، ويتجلى هذا التمايز في تلك النزعة الفردية والميل للتعبير عن العزلة والتيه والضياع وطرح الأسئلة الوجودية التي لا أجوبة حاسمة لها، هذه الميزات التي نادرا ما نعثر عليها لدى الجيل السابق.

إن جيل الأدباء الشباب الذي يغرق عبر نصوصه الروائية في حميمية " سيرذاتية " تعبر عن قلق وجودي ولا استقرار نفسي يتميز بهذه الخاصية تحديدا عن جيل السبعينات الذي أنتج روايات " طغت على أجوائها مسحة من التفاؤل بحتمية البناء التاريخي والاجتماعي لوطن يبحث عن ذاته ويتفاءل بمستقبل جديد وزاهر "([9])، هذا المستقبل الذي يبدو ضبابيا وبلا ملامح لدى الجيل الحالي من الروائيين، حيث ن جد هذه النزعة السلبية والتشاؤمية التي يعبر عنها بشير مفتي في رواية المراسم والجنائز : " لست فيلسوفا حتى أقول أن عندي وجهة نظر تأملية...ولا مؤرخا فأوثق الأحداث تعاقبيا وأملك مفتاح هذا التاريخ الشرس لأقرأه من بعد قراءة واعية... لست إلا شاهدا، ومرغما على أن أكون كذلك..."([10])، فالشهادة على الوضع المتشضي الذي عاشته الجزائر بداية من عشرية التسعينات وما صاحب هذا الوضع من انفلات رهيب للوضع الأمني ذهب ضحيته آلاف الجزائريين من كل الفئات الاجتماعية، هي الميزة الأساسية التي تشترك فيها جل تلك الأعمال التي أصدرها الأدباء الشباب، وربما ما حدا بروائيي الجيل السابق ( جيل السبعينات ) إلى وصم تلك الأعمال بالاستعجالية.


- [1]

[2]- روبير إسكاربيت، سوسيولوجيا الأدب، ترجمة وتقديم: آمال انطوان عرموني، ط3، عويدات للنشر والطباعة، بيروت، 1999، ص 12.

- حسان راشدي، مرجع سابق.[3]

- أنظر داود محمد، الأدباء الشباب والعنف في الوقت الراهن، مرجع سابق. [4]

- داود محمد، المرجع السابق.[5]

[6] - باديس فوغالي، وجهة نظر حول مصطلح الأدب الاستعجالي.

http://badisfoughali.maktoobblog.com/1293506

[7] - علال سنقوقة، تحولات الحكاية في السرد الجزائري

http://www.elaphblog.com/posts.aspx?U=449&A=1117

- نفس المرجع.[8]

- داود محمد، مرجع سابق.[9]

- بشير مفتي، المراسم والجنائز، منشورات الاختلاف، الجزائر 1998، ص 11[10]

ردود على "رواية الأدباء الشباب"

أترك تعليقا

conter