tag:blogger.com,1999:blog-36354040995563324252024-03-18T13:51:36.873+01:00داخل المجال: مدونة عمار بن طوبالستجد هنا أفكارا وعواطف، وستجد رغبات معبرا عنها بأسلوب حرعمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.comBlogger205125tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-21563067815198231012018-03-03T01:49:00.000+01:002018-03-03T01:49:08.014+01:00تحولات القيم وتحولات الواقع
أكثر ما يحدث في المجتمعات الطالعة
لتوها من أزمات حادة - كحال المجتمع الجزائري – هو انقلاب المعايير، بحيث تصبح قيم
الأمس التي أوصلت للأزمة في تصور الأجيال الجديدة، موضوعا للإنكار والسخرية الأشد
مرارة، فتحميل الجيل السابق وقيمه، وسياساته واختياراته الاجتماعية والاقتصادية،
وطبيعة نظمه المجتمعية، سبب الأزمة، هو السبيل الأشد فتكا للإنقلاب عليها – أي قيم
الماضي- بما أنها مدانة نفسيا ومنكرة ومنذورةعمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-47253326201590444432017-06-26T23:31:00.002+01:002017-06-26T23:31:10.069+01:00عن بعبع الإلحاد
الإلحاد في كل المجتمعات يظل عبارة عن حالات فردية، وحتى في عصر الأنوار الأوروبي الذي اعتبر عصر الالحاد بامتياز لم يكن عدد الملحدين أكبر من عدد المؤمنين ولا مقاربا لعددهم ولا حتى يمثل نسبة معتبرة، فالإلحاد، إذا استثنينا التجربة السوفياتية التي تبنت فيها الدولة وأجهزتها الايدولوجيا فكرة الإلحاد وعملت على جعله واقع اجتماعي، كان وسيظل حالات فردية، وهو كاعتقاد بلا جدوى الدين ورؤيته للعالم والآخرة، عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-3104271733507227612017-06-26T23:18:00.002+01:002017-06-26T23:18:35.036+01:00الراتب، الزواج، العنوسة
كتبت إحدى الصديقات: " سند الفتاة بعد ابيها، هو راتبها الشهري.. بدأت اتأكد حقاً".
حكاية شهريتي تسندني، وشهادتي هي راسمالي، وما يتفرع عنها من مقولات مغالطة وكارثية النتائج مثل "بشهريتي نجيب سيد الرجال" التي بدأت تنتشر وسط عدد كبير من النساء هي فكرة تؤدي إلى تعميق تأزم العلاقات االاجتماعية بين الجنسين التي بدأت تتخذ طابعا غير سوي بالمرة من خلال الدفع بالطرفين إلى التفكير بعيدا عن المعايير عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-77802577217124961562017-06-26T23:16:00.001+01:002017-06-26T23:16:54.849+01:00مصطلحات جزائرية: البراني
البراني في مخيالنا الجمعي هو دائما مجال للتطير والارتياب، إنه ذلك الذي لا يؤتمن جانبه لأنه مجهول وغريب، إنه الوافد الذي نضطر لمعايشته لكن نهمشه في الوقت نفسه، ونحصره في الزوايا الضيقة، إلى أن يثبت فعلا أنه "ولد عايلة"، لهذا يشعر البراني في المدينة والحي الذي يقطنه أو يعمل فيه، وفي المناطق التي تسود فيه الذهبية القبلية أنه مرفوض وأنه عاجز عن بناء علاقات سوية مع أهل المدينة الذين عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-30570985240443945082017-06-26T23:13:00.003+01:002017-06-26T23:13:51.665+01:00الحرية الفردية في الاسلام
يشجع
الإسلام، كنص وكممارسة، على الإمتثال الثقافي وعلى قبول السلطة ( سلطة ولي الأمر،
سلطة العلماء، سلطة الوالدين.... باختصار السلطة الأبوية). إنه كنسق قيمي يرتاب
أمام ما تنادي به الديموقراطية من قيم، وما تشجع عليه من سلوكيات سياسية، ويعتبر
القبول بالقيم الديموقراطية تهديدا لانسجامية الخطاب الإسلامي مع الواقع المعاش
للمسلمين، فالحرية الفردية التي تعتبر عمدة الديموقراطية توجد الكثير من النصوص
عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com2tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-76219048032772911342017-03-25T23:12:00.000+01:002017-03-25T23:12:32.054+01:00تاء الغواية
للتاء فتنة، ووعد ينغلق على الرغبة الكتيمة إن كانت مربوطة
تتزين بنجمتين فوقها؛ نقطة تهدي للطريق الموصل للفراش، ونقطة تنتهي عندها الخيالات
وتبدأ الآهات. للعربي نشوة حين يلتقي بالتاء في نص يقرأ عرضا أو قصدا، يموء العربي
كقط جائع وهو يمر بكل علامات التأنيث المبثوثة في الثنايا وبين الحروف وعند انعطافات
المعنى نحو سطوة الغواية، يمضي به البصر وهو حديد إلى آخر النص مارا بين الكلمات قافزا
نطاطا عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-32956524406122388082017-03-25T23:05:00.001+01:002017-03-25T23:05:58.794+01:00ملاحظات أولية حول رواية المغارة الثانية لوسيلة سناني
كتبت وسيلة نصا حواريا بامتياز، نصا يقوم على مجموعة
حكايات، تتقاطع وتلتقي لتتقاطع من جديد: ناصر، عائشة، الكاتب الانتهازي، حمامة،
أمير الجماعة المسلحة، المناضلة اليسارية التي لا تعرف سوى الرفض دون فهم واضح
لمعنى الرفض، المعارضة السياسية التي تدون كل يومياتها عبر الفايسبوك ... وشخصيات
أخرى تكشف عن بعضها البعض عبر تقنية المقابلات الحكاية التي اختارتها الكاتبة لنصها،
حيث كل حكاية تضيء الحكايات عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-83942089217476381132017-03-25T22:59:00.000+01:002017-03-25T22:59:02.444+01:00عن جيجل وعنصرية الجواجلة
في جيجل توجد كتلة صلبة من العنصرية يمثلها عدد قليل ومحصور من الناس يعشيون في جغرافيا تضيق باستمرار، الجواجلة دي كبها (وسط المدينة) يمثلون وجها غريبا ومتطرفا للعنصرية، عنصرية تصنف الناس إلى جنسين والعالمين إلى عالمين، الجواجلة والعتارس، واحنا والبرانية او "ادي برا" بالتعبير الجيجلي المنغلق. ناس دي "كبها" الذين عرفتهم بثانوية كعولة تونس بفيلاج موسى كانو يشكلون عينة عن ذلك الانغلاق، أيضا عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com11tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-50274129697601826382017-03-25T22:55:00.003+01:002017-03-25T22:55:34.666+01:00وجاهة العائلة
تكتسب
العائلة وجاهتها من ماضيها، وهو الذي يموضعها على مقربة من السلطة ومصادرها،
ويمنحها سلطة حقيقة إزاء محيطها القريب الذي يتطلع إليها باحترام وطمع، ولكن
الماضي وحده إذا لم يشتغل على تعزيزه باستمراره فهو غالبا ما يتحول إلى عبء ووهم
لدى أفراد لا يصدقون عادة أن العز التليد لم يعد سوى أخبار غابرة يتداولها كبار
السن بأسى. تعزيزا لذلك الماضي تتجه العائلات العريقة إلى الاستثمار في أبنائها
عبر توجيهم عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-68140461938670015862017-03-05T23:33:00.000+01:002017-03-05T23:33:10.171+01:00هوس الغوايات: عن المرأة والحب والجنس
كانت
الغواية في مبتداها فعلا شيطانيا، تلقفته المرأة وبثته للعالم، وكان الرجل، الذي ظل
منذ خطيئة آدم الأولى، رهين الغواية الأبدية وأسير الصبابات البعيدة، ومدار الفتنة
وضحية الافتتان من امرأة نجحت دوما في الإتيان بالشيطان، الغاوي الأول، مكبلا في قارورة،
ليس بنية تخليص العالم من شروره، إنما لتحل محله وتنوب عنه وتستحوذ على وظيفته الأثيرة:
الإغواء، وهي تعلن كل مرة، من موقع الضعيف الذي يستقوي عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-68690868100603146972016-12-24T00:35:00.002+01:002016-12-24T00:35:38.645+01:00قوامات بما انفقن
هناك تغيرات اجتماعية متسارعة تحدث بسبب الإقتحام المتزايد للمرأة لسوق العمل، المراة الجزائرية التي لا تؤمن بالعلم لذاته بمقدار ما تتخذه وسيلة للتحرر الاجتماعي والخروج عن سلطة العائلة، قد استطاعت عبر الشهادة الجامعية، وعبر الوظيفة لاحقا من قلب ميزان العلاقات داخل الأسرة بشكل هاديء ولكن فعال، وخاطف لم يستطع الرجال مقاومته لأنه لم ينتبهوا أصلا لسيرورة حدوثه خلال جيل واحد، فخلال 15 سنة الأخيرة صارت عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-6193743045181041472016-11-26T13:26:00.001+01:002016-11-26T13:26:49.210+01:00فقه الموسطاشات
الموسطاشة ابتكار جزائري لوصف حالة غير سوية لامرأة منظورا إليها بعين رجالية لا تقتصد في الإدانة متجاوزة الموجود والواقعي نحو المثال والمرتجى كلما تعلق الأمر بعلاقة بين المرأة والرجل في ظروف غير التي استبطنها الوعي الرجالي الذي لا يزال محكوما بتراتبية العلاقة، حيث الرجال رجال بما كسبوا وبما أنفقوا وبما كانت لهم من سلطة ونفوذ ومسموع الكلام اتجاه الحريم النسائي المحيط بهم، وحيث النساء نساء بما عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-75555785182149185432016-11-13T22:48:00.000+01:002016-11-13T22:49:59.757+01:00باختين والتاريخ الثقافي
كان
باختين واحدا من المفكرين الأكثر تأثيرا، ولو بشكل غير مباشر، في مسار التاريخ
الثقافي خاصة من خلال عمله الرائد: "إبداع فرانسوا رابليه والثقافة الهزلية الشعبية
في العصور الوسطى وعصر النهضة". هذا العمل في أصله رسالة دكثوراه تقدم بها باختين
للأكاديمية السوفياتية للعلوم سنة 1946، ولم تصدر ككتاب إلا سنة 1965 لكن سرعان ما
نالت نجاح واهتمام كبيرين من طرف الباحثين خاصة في مجال النقد الأدبي، في عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-78947676575623346012016-11-12T12:23:00.000+01:002016-11-12T12:23:04.830+01:00السيد ظروفي: الأديب الشاب الواعد
يبدو أن الكتابة الأدبية صارت كالدابة
الشاردة الكل يعتقد أن له الحق في امتطائها، لدرجة أن صار كل من يجيد رصف مجموعة كلمات
بعضها لبعض يعتقد أنه كاتب، وأنه سيظهر يوما على العالم بمؤلفاته العظيمة.
أقول هذا الكلام وأنا أطالع بعض الخربشات
التي لا يمكن وصفها سوى بأنها غبية وتافهة لأحد المعتوهين الذي أتاني منذ أيام للمكتبة
ليحدثني عن مشروعه الكبير لإصدار كتاب يناقش أعقد قضايا الأمة العربية، عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-8454884458424470812016-09-01T23:37:00.000+01:002016-09-01T23:37:00.607+01:00 الوحم الشيشة والسلفية
اتصل بي صديق من الفرقة الناجية، صديق قديم، قريب جدا لم
يؤثر تحوله إلى سلفي متلحين على علاقاتنا التي بقيت خارج تلك التصنيفات الإقصائية،
مع أنه أيضا لم يكن سلفيا بذلك المعنى المتجهّم، فقد ظل كما عرفته منذ أيام الثانوية
ضحوكا فحشوشا يطرب لأحاديث البلاوي، خاصة لما تكون ضمن المجالس الحميمية الآمنة التي
تجمعنا بين الحين والآخر. اتصل بي ودون أحاديث جانبية قال: نفحتلي على شيشة ودورت كل
جيجل لم أجد عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-33195752289531619972016-09-01T23:19:00.001+01:002016-09-01T23:19:21.406+01:00أساطير جزائرية: الزوالي
الزوالي شعار شعبوي،وهو إدعاء انتماء للذين قامت عليهم وبهم ومن أجلهم الثورة، ثورة الكادحين والفلاحين الذين مجدهم الخطاب الرسمي منذ الاستقلال باعتبارهم يشكون الجماهير التي قامت الثورة على أكتافها وقامت الدولة لخدمتها لاحقا، لهذا كان الانتساب للزوالية مفخرة من لدن الطامعين في المناصب والارتقاء السياسي أولئك القادرين على بيع الأوهام للشعب في المناسبات السياسية، فكل سياسي يزعم انه ابن زوالي، عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-37236841256277531572016-09-01T23:13:00.003+01:002016-09-01T23:13:33.541+01:00عن الإسم
ث
بات الاسم، الإثم، الوشم، والصم الذي تشكل كلمة كانت هي المبتدأ فقالت التاريخ والمزايا والسجايا، وصفات الانتماء الذي يطيل كل واحد في شرحها وهو يتحدث عن الأصول العائلية التي ينتسب إليها إسما ودما. يظل ذلك الثبات رغم ما يعتريه من قدامة ميزة حداثية، والتغيير، كما يعاش افتراضيا عبر تغيير الاسم والهوية الافتراضية كل مرة تجديدا وهروبا من ماضي قصير لم يعد يعني صاحبه، يظل فوضى ما بعد حداثية حيث الدال عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-21447600026215578512015-12-14T23:18:00.000+01:002015-12-14T23:18:52.057+01:00التنافر والانسجام
تكتب رواية البطل الإشكالي إنسانا يئن تحت العبء الوجودي للتنافر discordance مما يكسبه وعيا شقيا يجعله لا يلتقي بما يؤمن به في واقعه، فيكون البحث المستمر هو عنوان حياته الأبرز، على العكس من ذلك تكون الروايات الوجدانية والعاطفية متصالحة مع الواقع والتي ما هي في النهاية سوى إعادة إنتاج سردي لرؤية شعرية تستدعي التوافق concordance وتمجده. إنها تمنح راحة البال للقاريء، وهي لا تختلف كثيرا عن دروس عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-738266221026626292015-11-27T20:26:00.000+01:002015-11-27T20:26:33.647+01:00مصطلحات جزائرية: الزوفري
يقول المثل: ما يتهنى الزوفري من همو حتى يلقى البايرة اللي تلمو.
فالزوفري في المخيال لجمعي شخص منذور للبؤس والشقاء، وأقصى ما يمكن أن يحصل عليه من نعم ومتع الدنيا هو بايرة تمنحه بعض الدفء وبعض الأولاد الذين غالبا ما سيتبعون مسار أبيهم ويتشربون معاناته ويتوارثونها. كان ذلك المصير هو المسلك المتوقع والسائد الذي عاشت في ظل إكراهاته أجيال من الزوافرة منذ بدايات تشكل الظاهرة في الجزائر بعد 1870.
عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-4213456343045491022015-11-21T12:16:00.000+01:002015-11-21T12:16:44.834+01:00فضاءات مفتوحة ووعي منغلق
في المدن الكبيرة هناك ما نسميه بالغفلية المدائنية، أي ارتخاء الرقابة الاجتماعية على المرأة التي تجد حرية الحركة والفعل بعيد عن نظرات الإدانة التي تترصدها في محيطها الضيق وتعقب كل تصرف قد يوصف، أو يتم تأويله لاحقا، بأنه تصرف غير محترم أو طائش. في المدن التي يزيد فيها عدد النساء العاملات بنسبة كبيرة، وتتمتع فيها نساء الطبقات الوسطى بوضع امتيازي مقارنة بنساء الطبقة الوسطى فيالمدن الصغيرة عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-90205643219155447302015-06-19T22:54:00.001+01:002015-06-19T22:54:05.029+01:00الزواج المأزوم
هناك حالة من التذمر وعدم الشعور بالرضا التي تنتشر بقوة وتتزايد لدى فئات واسعة من النساء المتزوجات حديثا، وبالتالي فشل الكثير من الزواجات، حيث لا الرجل راضي عن زوجته ولا هي راضية عنه، لقد تغير وعي كل واحد اتجاه علاقته بالأخر لصالح نزعة تمجد شيئا من الحرية والاستقلالية والرغبة في خلق مساحة للحياة الخاصة، تكون للفرد وحده دون شريكه ( زوجه)، رغم كون هذه الرغبة في خلق تلك المساحة غالبا ما ينظر عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com2tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-47950491156905873332015-04-17T22:59:00.002+01:002015-04-17T22:59:59.770+01:00أساطير جزائرية: اللي قرا قرا بكري
مالذي يجعل التعليم منبودا بهذا الشكل من لدن فئات واسعة من الجزائريين، حتى "عامة المتعلمين" أنفسهم لا يثقون أنهم يمتميزون، نتيجة ما يكتسبونه من معارف، عن غيرهم من الذين لم تتح لهم فرصة تحصيل تعليم مقبول، فالجزائري يؤمن بأن اللي قرا قرا بكري، دون أن تكون فكرة تجاوز العلم كخبرة مكتبسة وذات مردودية مجتمعية واضحة في وعيه، فهو عاجز عن تحديد مرجعية زمنية لهذا " البكري"، إنه لا يفكر في الأمر عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-63501942966194106832015-04-17T22:55:00.005+01:002015-04-17T22:55:59.176+01:00أساطير جزائرية: بنت الفاميليا
كانت جداتنا تتحدثن عن بنت الأصل وصرنا نحن نتحدث عن بنت الفاميليا، وبين الأصل الذي يحيل على النسب والعائلة الممتدة وانتمائها القبلي والعشائري وما تمنحه من مزايا للمنتسبات إليها، وبين الفاميليا التي تحيل على نزعة عائلية صغيرة وانتماء يكاد يكون مقطوع الجذور عن ماضيه الأبعد من جيل وعن جغرافيته التي طوحت بالكثير من العائلات بعيدا عن أرض الانتماء "الجدودية" فرق الزمن وفرق الرؤيا، وفرق القيم التي عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-29928927882318682502015-04-17T22:51:00.002+01:002015-04-17T22:51:43.222+01:00الرواية والمدينة
يقول عبد الله العروي: تهدف الرواية الواقعية الغربية إلى الكشف عن بنية المجتمع من خلال تجربة فردية تتمثل في سلسلة من الانتصارات والهزائم الظاهرة والخفية، الاجتماعية والنفسانية، هذا هو موضوعها المفضل، وهو موضوع غير متوفر في المجتمع العربي بسبب الإلتحام وتحجر هياكله ".
يحيلنا العروي على وضع إجتماعي عربي شديد المغايرة للوضع الإجتماعي الغربي الذي أعطى الرواية الغربية موضوعها الأساسي: عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-3635404099556332425.post-30393932682791523052015-03-18T22:23:00.001+01:002015-03-18T22:23:49.577+01:00لماذا يعادي المجتمع بعض النصوص الإبداعية؟!
نحن كقراء،
لا نتخذ موقفا سلبيا، عدائيا أو متحفظا من نص ما نتيجة قراءة مغلوطة أو سوء فهم
لمعناه الحرفي، أو إمكاناته التأويلية. فتلك حجج نخبوية لها غاياتها التي أساسها
الظاهر الحرية، وباطنها رمي لكل مخالف إيديولوجي بقصور الفهم والعجز عن إدراك
مرامي النص نتيجة القراءة المغلوطة التي سببها افتقاد أدوات الفهم والتأويل، وهذه حجج
نخبوية يتم ترديدها باستمرار دفاعا عن النصوص والكتاب أمام " غضبة الجماهير
عمار بن طوبالhttp://www.blogger.com/profile/00121939712792184160noreply@blogger.com0