الأحد، مايو 31، 2009

الرفض الشعبي والحركات الاجتماعية

بتاريخ 4:47 م بواسطة عمار بن طوبال

تتمظهر الحركات الاجتماعية ذات الطابع الاحتجاجي في العالم العربي كردات فعل عن الخيبات والانكسارات والهزائم المتتالية التي يرزح تحتها الموطن العربي والتي تشعره بالخزي والمهانة في كثير من الأحيان، ولكن هذه الحركات الاجتماعية التي تستند أحيانا لحركات جمعوية ومجتمع مدني مسنود من طرف فئات وشخصيات راغبة في التغيير، لم تتجاوز بعد مرحلة رد الفعل، أي أنها لم تتنقل لمرحلة المبادرة بالفعل وظلت منذ فترة طويلة أسيرة الانفعالية والتفاعل مع المستجدات، أي أنها لا تزال أسيرة مرحلة الاستجابة للتحديات المطروحة علينا كمجتمع وكأمة في مرحلة عصيبة من تاريخها.
أرى انه قد حان الوقت للانتقال لمرحلة أخرى من مراحل تطور هذه الحركات الاحتجاجية، فعلى الحركات الاجتماعية الهادفة إلى التغيير والعاملة لأجل بلوغه أن تتجاوز مرحلة رد الفعل التي هي عليها الآن وتنتقل لمرحلة الفعل الواعي والهادئ والمتواصل الذي يؤسس لممارسة سياسية بديلة للممارسات المتكلسة التي أفلست في نظر الإنسان العربي البسيط المطحون تحت وطأة الواقع وتسارع الأحداث التي لا يدرك كيفية التعامل معها بفاعلية.
الحركات الاجتماعية نشأت في الوطن العربي كردات فعل عفوية عن الظلم والاضطهاد الممارس على الإنسان العربي سواء من طرف الأنظمة السياسية أو من طرف القوى الأجنبية وبالتالي فهي تتسم بالمرحلية والمناسباتية وهذا ما يجعلها عاجزة تماما ( في الوقت الراهن ) عن التأسيس لطروحات بديلة تكون لها إمكانية التطبيق وإمكانية طرح البديل المقنع سواء بالنسبة للنظام السياسي أو بالنسبة لجموع المواطنين الذي يؤيدون هذه الحركات دون أن تكون لهم ثقة كاملة في قدرتها على إحداث التغيير المطلوب والذي يعد مطلبا أساسيا لكل الفئات الاجتماعية المتضررة من الوضع الراهن.
ما يعاب على هذه التنظيمات أيضا هو عدم قدرتها على التأسيس ليوتوبياها الخاصة التي تحدد الهدف بدقة وترسم طريق الوصول إليه، إنها تكتفي في الغالب بالشعارات وبالرفض الذي هو ميزة الشارع العربي في هذه المرحلة المتشضية من تاريخنا الاجتماعي والسياسي. وهذا العجز عن تسويق يوتوبيا تعبوية تحضا بالحد الأدنى من القبول الجماهيري ومن الإمكانية الواقعية للتطبيق ناتج عن الفسيفساء الإيديولوجية التي تندرج ضمن هذه الحركات دون أن تنصهر فيها لتشكل لرؤية تتسم بالانسجام الإيديولوجي رغم تعدد المشارب الفكرية التي تنهل منها هذه الحركات، وهذه الحالة التي تعانيها هذه الحركات تفقدها الانسجام المطلوب لأي حركة شعبية ذات أهداف محددة وذات رؤية فكرية متسقة .
كما أن هذه الحركات الاحتجاجية الراغبة في منازعة السلطة السياسية بعضا من هيمنتها على المجال السياسي تفتقد للوسائل المادية التي تمكنها من تحقيق أهدافها، والرفض حين يفقد وسائله المادية التي تمكنه من التحول لفعل تغييري يكون مجرد وهم ورغبة لا تلتقي بمعادلها المادي في المجتمع ، وهذا للأسف حال الحركات الاحتجاجية في العالم العربي رغم كون دائرتها في اتساع ورغم الرغبة التي تبديها في مناوئة السلطة، والقدرة التي تكشف عنها باستمرار في تعبئة الجماهير، إلا أنها تظل في مرحلة جنينية قد تبشر بتغيير قادم دون أن ترسم ملامحه بدقة.

8 تعليق على "الرفض الشعبي والحركات الاجتماعية"

.
gravatar
زبيدة موساوي يقول....

مساء الخير أخي عمار

بداية أنا فهمت كل مقالك ولكن عجزت عن فهم هذا المصطلح : "يوتوبيا " هل تتكرم بشرحه لي ؟

أما التغيير من منطلق رد الفعل فقط فالبفعل هذا ما يحدث في وطننا العربي ولكن أعتقد أن التمرس على روح المبادرة يبدأ من التربية الصحيحة في الأسرة والمدرسة
ثم يتقاطع مع مساحة الحرية المطلوبة للابداع والتحرك
ومنها تأسس حركات حرة وبديلة عن الحركات المناسبتية ..
تحياتي الخالصة
زبيدة

.
gravatar
زبيدة موساوي يقول....

شكرا جزيلا لأنك وضعت رابط مدونتي ضمن المواقع التي تفضل زيارتها ..هذا شرف كبير لي لم يمنحه لي أحد من قبل ..
سأفعل مع مدونتك نفس الشيء حالما أفهم تكتيك هذا البلوجر لأنه جنني معه يوم كامل فقط لكي أفهم كيف أدخل لمدونتي مع أنه عادة فهمي خفيف في هذه الأمور ههههه...

أكرر شكري ...

زبيدة

.
gravatar
عمار بن طوبال يقول....

زبيدة

اليوتوبيا تعني من ضمن ما تعني الحلم المؤسس على مرجعية فكرية

هنا القصود بها هو خلق اهداف مشتركة بمثابة احلام نسعى لتحقيقها

هكذا احلام تعطي دافع للنضال لانها تحشد الهمم

كل المشاريع التغيرية الكبرى قامت على احلام كانت تبدو في البداية مستحيلة التحقيق رغم مشروعيتها

ولكن الايمان بها والسعي لتحقيقها باخلاص حولها الى حقيقة

ربما هذا ما ينقص الحركات الاجتماعية في العالم العربي

.
gravatar
غير معرف يقول....

fantastic points altogether, you just gained a
logo new reader. What may you recommend about your publish that you made a
few days in the past? Any certain?

Also visit my website: All you need to know about moobs therapy

.
gravatar
غير معرف يقول....

I love what you guys are usually up too. This sort of clever work and coverage!
Keep up the superb works guys I've added you guys to my personal blogroll.

my blog post Will soy brings about " moobs "?

.
gravatar
غير معرف يقول....

An interesting discussion is worth comment. There's no doubt that that you need to write more about this topic, it may not be a taboo subject but generally people don't speak about
such issues. To the next! Cheers!!

My web blog :: chestfatburner.com

.
gravatar
غير معرف يقول....

I needed to thank you for this great read!! I definitely loved every
bit of it. I have you book-marked to look at new stuff you post…

Also visit my blog: How do i identify gynecomastiain your own home?

.
gravatar
غير معرف يقول....

This is a topic which is close to my heart.
.. Cheers! Where are your contact details though?


Also visit my site - The actual down sides regarding Human growth hormone remedy - Man boobs

أترك تعليقا

conter