الأربعاء، نوفمبر 26، 2008

المثقف والايديولوجيا

بتاريخ 11:34 م بواسطة عمار بن طوبال

هناك مقولة شبه مسلم بها في الخطاب السوسيولوجي حول المثقفين وهي أن هؤلاء الأفراد المتميزون اجتماعيا، الذين يكون عملهم ذهنيا بالأساس، وتنحصر وظيفتهم في توليد الأفكار وتبني قيم الخير والحق والجمال وكل القيم الجوهرية والأساسية في الإنسان التي تسعى الجماعات الأخرى أو بعضها على الأقل إلى طمسها والدوس عليها، هؤلاء المثقفون ما هم في النهاية سوى نتاج للإيديولوجيات السائدة في زمانهم، " والإيديولوجيات هي هذه الخطابات الشاملة حول الإنسان والمجتمع والعالم، والتي تسعى باستنادها مبدئيا إلى العلوم والمعارف الوضعية، تسعى إلى مضاربة حقائق الدين القديمة، بل الحلول مكانها "، وهي بالتالي أي الإيديولوجية تقدم نفسها كمجال خصب قادر على أن يضم تحت جناحه الكثير من التفسيرات والإجابات التي يبحث عنها الإنسان، حيث إنها كأنظمة تفكير دنيوية توظف العلم في إطار بناءها العام ولكنها تتجاوزه أيضا لتجعل منه مجرد رافد من ضمن روافدها الكثيرة، تلك الروافد التي تنصهر في " مزيج حميم بين السياسي والثقافي والتاريخي والطوبي " إنها تكسب مصداقية اكبر عن طريق هذا التوظيف للعلم، المصداقية التي تحتاجها في إبعاد التهمة التي ظلت تلاحقها بأنها مجرد يوتوبيات وأوهام علموية، مما صبغ عليها صفة تحقيرية لدى رجال العلم، ولدى المثقفين النقديين الذي يزعمون قدرتهم على الانفلات من ربقة الإيديولوجيات المهيمنة.
لقد كان ميلاد الانتلجانسيا الأوروبية كقوة اجتماعية فاعلة مرافقا للحملات التي خاضها المثقفون ضد الإيديولوجيات الشمولية التسلطية في ثلاثينيات القرن العشرين، تلك الحملات المناوئة للنازية والفاشية والستالينية، رغم أن الظهور البارز للمثقفين أو ما يسميه البعض بميلاد المثقف الحديث كان مع قضية درايفوس والبيان الشهير الذي أصدره إميل زولا بعنوان إني اتهم والذي وقف فيه ضد الدولة وضد الجموع الغاضبة والمطالبة برأس الضابط الفرنسي الخائن درايفوس الذي اتهم بالعمالة لألمانيا. لقد كانت قضية درايفوس هي البداية القوية والأبرز لتدخل المثقفين في الشأن العام والاهتمام بالتفاصيل والأحداث اليومية ومحاولتهم إعادة صياغة العالم بالشكل الذي يرونه أفضل. غير أن النضال ضد الديكتاتوريات الشمولية والفاشيات التي غزت أوروبا مع صعود النازية والفاشية في ألمانيا والحرب الأهلية الاسبانية وثورة أكتوبر في روسيا، هو الذي جعل المثقفين الأوروبيين في ثلاثينيات القرن العشرين، يعيدون عن طريق الكتابة وعن طريق الممارسة أيضا صياغة مفهوم المثقف ومنحه دورا آخر في المجتمع الذي ينتمي إليه وفي العالم أيضا، من خلال تكتل المثقفين والنضال الذي خاضوه ضد تلك الإيديولوجيات الكليانية التي تهدد الحق والحرية والعدالة وحقوق الإنسان والديمقراطية، أي تهدد القيم التي راهن عليها المثقف ووضعته الظروف التاريخية متبنيا لها ومدافعا عنها؛ في تلك الفترة وما شهدته من أحداث جليلة هددت قيم عصر الأنوار ومكتسبات الحداثة الأوروبية انقسم المثقفون الأوروبيون إلى كتلتين متصارعتين، حيث لا مكان للحياد، إما أن تكون مع تلك الفاشيات ومدافعا عنها أو أن تكون في الصف الآخر معارضا، والمعارضة والرفض هو الخيار الذي تبنته الأكثرية من المثقفين الأوروبيين كاختيار وكرهان لا يهدف فقط إلى مجرد التعبير عن الرغبة في إعادة تنظيم المجتمع بشكل جدري جديد، بل إن تلك الأحداث قد أتاحت ولو بشكل غير ظاهر رغبة أولئك المثقفين في السيطرة على العالم من خلال توجيه الاختيارات السياسية والاجتماعية بصفة عامة.

لقد كانت تلك الفترة والفترات الاحقة لها محاولات جريئة من طرف المثقفين للتخلص من الشرط الايديولوجي الضروري والجوهري لوجودهم كفئة متميزة وتتمع ببعض من الاستقلالية اتجاه المؤثرات الخاريجية التي ينصاع لها عامة الناس الذي يتعاملون بنفعية وقصر نظر غالبا ما يجعلهم يتجاوزون فكرة النظر نحو افاق اوسع واعمق في القضايا التي يتناولونها او السلوكات التي يسلكونها، ولكن المثقفين وهم يناضلون ضد ايدلوجيات معينة كانوا في النهاية مجرد ناطقين باسم ايديولوجيات اخرى مناوئة، لقد انتصر المثقفون الاوروبيون للراسمالية ضد الوجه اللانساني الذي ظهرت عليه الستالينية في اول محاولة لتطبيق الاشتراكية والافكار الماركسية، وانتصصروا لافكار عصر الانوار التي تحولت مع مرور الوقت الى ايديولوجيا قائمة بذاتها تنهل من التاريخ اكثر مما تلامس الحاضر، انتصروا لتلك الافكار الحاملة للكثير من القيم التنويرية ضد الفاشية الايطالية والنازية الالمانية التي شكلت تهديدا جديا لتلك القيم التي حملتها العقلانية الاروبية وعصر الانوار.
في النهاية نعود للنقطة الاساسية التي يأخذها الدرس السوسيولوجي باهتمام وهو يقارب موضوع المثقفين، وهي ان هؤلاء المتميزون اجتماعيا و" المستقلون " فكريا، ما هم في النهاية سوى نتاج الايديولوجيات السائدة، رغم أن عملهم الذؤوب من اجل الانفلات من ربقة هذه الايديولوجيات لم يتوقف ولن يتوقف، وهذه الرغبة الجامحة في الاخلاص للعلم او الايمان او هما معا، بعيدا عن اشباح الايديولوجيا الفضفاضة والحاضرة في كل مكان، يشكل عاملا مهما من العوامل التي تؤجج حيوية هذه الفئة الاجتاعية و قدرتها على التجدد دوما وعلى النظر بعين نقدية اتجاه الانسان والعالم وما يستبطنه من قيم وافكار ومعارف.

ردود على "المثقف والايديولوجيا"

أترك تعليقا

conter